languageFrançais

بمركز النهوض بالصادرات: تجار أردنيون يبحثون مصادر توريد منتجات تونسية

اكد الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات مراد بن حسين ان احصائيات 2023 بخصوص المبادلات التجارية بين تونس والاردن تفوق 45 مليون دولار منها 15 مليون دولار صادرات تونسية نحو الاردن وقرابة 30 مليون دولار واردات اردنية الى تونس وهو رقم يعد ضعيفا وفق تعبيره.

وتابع بن حسين في تصريح لموزاييك على هامش الجلسة الافتتاحية للقاءات المهنية في قطاع النسيج والملابس والجلود والاحذية بين مؤسسات تونسية ومقتنين وتجار جملة اردنيين انه ثمة امكانيات تكامل بين الصناعات التونسية ونظيرتها الاردنية.

وقال بن حسين ان مركز النهوض بالصادرات يهدف الى تطوير التبادل التجاري والشراكة الاقتصادية بين البلدين من خلال اللقاءات التجارية التي تهتم اليوم بقطاع الملابس والنسيج والجلود والاحذية.

وكشف ان نقابة الملابس والجلود والاحذية الاردنية طلبت استيراد منتجات تونسية، مشيرا الى ان هذا اللقاء جمع اليوم 10 مؤسسات اردنية واكثر من 60 مؤسسة اردنية.

من جانبه، عبر امين سر نقابة تجار الالبسة والاحذية والاقمشة الاردنية نذير النتشة عن أمله في ان يكون بين تونس والاردن تبادل تجاري يليق بالشعبين الشقيقين، مشيرا الى بلاده تحاول تزيد البلدان العربية بالاستثمارات والمشتريات خصوصا في ظل التسهيلات التي وضعتها الاردن لتوريد البضائع من البلدان العربية حيث يوجد فقط ضريية قيمتها 16%  مع الاعفاء من الجمارك وجميع الرسوم وفق قوله.

وقال النتشه ان وفد النقابة يضم 10 تجار وهي بداية للتعاون المثمر بين البلدين في ظل الصورة المشرقة لجودة المنتجات التونسية وفق وصفه.

وتابع "للاسف التبادل التجاري بين البلدين على مستوى الملابس والاحذية نسبته قليلة جدا وذلك بسبب غياب التعاون المثمر في الفترة السابقة واليوم وجود نقابتنا في تونس في هذا اللقاء هدفه تمتين التبادل وبحث مصادر مناسبة للتوريد من تونس".

الحبيب وذان